تُعد الصداقة من أهم الأمور التي يجب أن تحصل عليها وتحافظ عليها لأنها تنشر المحبة والمودة بين الأصدقاء، وتتمتع الصداقة دائمًا بالألفة والثقة بين الشخصين في جميع الثقافات على نحو عام، وتستمر الصداقة بين الأشخاص طوال فترة حياة الشخص، وإن انعدامها يُشعر الإنسان بالوحدة، لكن لا تُعد جميع الصداقات ناجحة، فالكثير من الصداقات تنتهي بسبب استفزاز الصديق لصديقه، وهي من الأمور التي لا بد على الأصدقاء أن يبتعدوا عنها لكي تستمر صداقتهم.[١][٢]

أسباب استفزاز الصديق

كما نعلم أن الصداقة من الأمور التي تساعد الإنسان على الاستمتاع بالحياة، وتعد من العلاقات المميزة في مجتمعاتنا، وفي الكثير من الأحيان تنكسر الصداقات بسبب تصرفات يفعلها الصديق المستفز تؤثر على صداقاته، ومنها ما يأتي:[٣][٤]

  • قد يكون سببها الغيرة الناتجة عن الاهتمام من قبل شخص آخر بك، وقد يؤدي قيامه بتصرف ما لتصبح الأضواء عليه وجذب الناس له.
  • إخفاء نقص داخله، ويكون ذلك الشخص مغرورًا ومحبًا لذاته، ولا يتمنى الخير لغيره، كما يكون هدفه أن يكون شخصًا مسيطرًا في جميع الأوقات.
  • إثبات شخصيته؛ إذ يسخر من الذي حوله ويعتقد أنه أكثر منهم بمرتبة، فيبرز نفسه ويثبت أنه مميز أكثر من الأشخاص الذين أمامه.
  • قد يقوم الشخص بتصرفات تستفزك، وذلك للرد على تصرف قمت به ولم يعجبه، فقد يكون ينتظر اللحظة للرد عليك، وينتظر الوقت المناسب ليعكر مزاجك ويشعر أنه انتصر عليك.


علامات الصديق المستفز

تعد الصداقة من أهم العلاقات الاجتماعية، وهي مبنية على المحبة والألفة، لكن تنتهي الصداقات عندما تتوفر في الصديق علامات سيئة تستفز الآخرين، ومنها:[٥]

  • السلوك العدواني: ويكون الشخص أكثر من مزعج فالشخص سيئ الطبع يقضي على العلاقة ويحطمها والشخص عدواني السلوك يعطي انطباعًا أن كل شي حوله على ما يرام لكن في داخل نفسه يكون مزعجًا ويتصرف بطريقة غير صحيحة، فقد يتكلم بطريقة غير لائقة ويكون عنيدًا في تقديم المهام.
  • أن يكون الشخص مملًا: وهو الشخص الذي لا يقوم بأي عمل، ويكون منطويًا وليس اجتماعيًا وغير مختلط بالآخرين من حوله، ولا يطرح رأيه في الموضوع وتكون شخصيته خجولة.
  • عديم الثقة: هو الشخص الذي ينسحب في الأوقات الضرورية ويترك المكان لحظة ظهور الأحداث، ولا يحب أن يلتزم بشيء أبدًا ولا يمكن الوثوق به.
  • مصمم على رأيه: وهو يكون الشخص الذي يرى أن رأيه صواب في جميع الأوقات ولا يرضى برأي الآخرين.

نصائح لتجنب الأصدقاء المستفزين

إن الصداقة تحسن من نوعية الحياة وتساعد في تطوير مهارات الشخصية لدى الأصدقاء، لكن توجد بعض الصداقات التي تكون قابلة للتفكك في أي لحظة، وفيما يأتي بعض النصائح لتجنب الأصدقاء المستفزين:[٦][٧]

  • الاستماع: الاستماع في معظم الأوقات قد يحكم الشخص بتصرفات مبنية على سوء الفهم، لذلك يجب عليك أن تركز فيما يقول الشخص الآخر وليس على ما تريد قوله أنت لاحقًا، لأن سوء الفهم يؤدي أحيانًا إلى إحداث مشاكل بينك وبينه.
  • المحافظة على الهدوء: في حال كان الشخص مخطئًا فلا تحاول أن تخطئه لا سيما إن كان خطؤه لا يؤثر عليك على نحو مباشر، بل عليك أن تحافظ على هدوئك، لأن الجدال لن يغير شيئًا، ولن يغير أي منكما رأيه.
  • وضع الحدود بينكم: ليس من الضروري أن تكون صديقًا مع الجميع، لأن اهتماماتك ليست كجميع الناس، لذلك يجب عليك أن تخبر الشخص ألا يتعدى على وقتك لا سيما إذا كنت متأكدًا من أن هذا الشي مهم.
  • طلب المساعدة: يجب عليك أن تأخذ المساعدة من الشخص الذي يكون قادرًا على تقديمها لك.
  • الابتعاد عن الاندفاع والغضب: عليك أن تبتعد عن التصرفات الاندفاعية، فقد تتسبب بزيادة الموقف سوءًا.


فوائد الصداقات

إن الصداقة لها فوائد عديدة، فتُساعد على تعزيز الصحة الجسدية والنفسية، وتعمل على تقليل التوتر بين الأصدقاء، وتمنع تعرض الفرد للشعور بالوحدة والانطوائية وفيما يأتي بعض الفوائد للصداقات على حياة الفرد:[٨]

  • إن الصداقة تعمل على تحسين مزاج الشخص وإن الأشخاص الإيجابيين يرفعون من المعنويات ويحسنون المزاج.
  • خفض الاكتئاب والضغط لدى الشخص، لأن العلاقات الاجتماعية يمكن أن ترفع من الجهاز المناعي وتقلل من بقاء الشخص وحده.
  • إن الصديق في بعض الأوقات يساعد في تحقيق الأهداف ويُشجيع على تحقيق فرص النجاح، كما يُحسن نمط الحياة الذي يعيشه الشخص، ويحد من التصرفات التي تؤثر سلبًا على الحياة.
  • إن الصديق يقدم الدعم في الأوقات الصعبة وعند حدوث المشاكل، فمثًلا في حالات المرض يخفف الأوجاع، وفي حالة فقدان وظيفة ما يقف إلى جانب صديقه في جميع الظروف.



المراجع

  1. Alexia LaFata (17/6/2015), "Your Childhood Friendships Are The Best Friendships You'll Ever Have", elitedaily, Retrieved 31/7/2021. Edited.
  2. "Friendship", britannica, Retrieved 31/7/2021. Edited.
  3. لا يوجد، كيف تتعامل مع شخص يستفزك، صفحة 4. بتصرّف.
  4. "What You Should Know About Attention-Seeking Behavior in Adults", healthline, 28/2/2020, Retrieved 8/8/2021. Edited.
  5. "The 10 Most Annoying Human Traits: Do You Have Them", medium, Retrieved 30/7/2021. Edited.
  6. Lybi Ma (3/3/2015), "7 Ways to Deal with Annoying People and Still Get Things Done", ifehack, Retrieved 31/7/2021. Edited.
  7. "20 Expert Tactics for Dealing with Difficult People", psychologytoday, Retrieved 31/7/2021. Edited.
  8. "Making Good Friends", helpguide, Retrieved 31/7/2021. Edited.