لا يدرك الكثير من الناس لماذا أو كيف يتم الإدمان على المخدرات، كما يعتقدون خطأً أن أولئك الذين يتعاطون المخدرات يفتقرون إلى المبادئ الأخلاقية أو قوة الإرادة وأنهم يستطيعون التوقف عن التعاطي إن أرادوا ذلك، لكن الحقيقة هي أن الإدمان هو مرض مزمن يتسم بالبحث الدائم عن المخدرات وتعاطيها بشكل قهري أو يصعب السيطرة عليه بالرغم من عواقبه الوخيمة، إذ يُعد القرار الأولي بتناول المخدرات طوعيًا بالنسبة لمعظم الأشخاص، لكن الاستخدام المتكرر للمخدرات يمكن أن يؤدي إلى تغيرات في الدماغ تتحدى ضبط النفس وتتعارض مع القدرة على مقاومة التعاطي، مما يؤثر على أداء وذاكرة وسلوك الشخص المتعاطي.[١]


كيفية التعامل مع متعاطي المخدرات

إليك بعض الطرق والنصائح المفيدة للتعامل مع متعاطي المخدرات:[٢][٣]

  • كوّن مجموعة من الأحباء والأصدقاء والعائلة التي تقدم الدعم المستمر كطريقة أساسية للتعامل مع متعاطي المخدرات، إذ إنها وسيلة لإظهار الحب والتفهّم مع وضع حدود للسلوكيات التي تسبب الإدمان على نحو تدريجي.
  • اجلس وتحدّث مع متعاطي المخدرات بطريقة هادئة وواضحة حول مخاوفه، إذ يمكن أن يكون لذلك تأثير كبير على نفسية المتعاطي خاصة أن وجود شخص يسمعه ويفهمه يمكن أن يجعله يشعر بأنه يستحق الدعم مما قد يؤدي إلى قبوله تلقي العلاج اللازم أو محاولة فعل ذلك على الأقل.
  • تعلّم قدر الإمكان عن مرض الإدمان وآثاره ومخاطره وطرق علاجه عن طريق المراجع المتعددة المتوفرة على الإنترنت أو في المكتبات، إذ يمكن للتثقيف أن يساعد العائلات على التوقف عن إلقاء اللوم على المتعاطي وجعله يشعر بالذنب المستمر، فبدلًا من الاعتقاد بأن إدمان الشخص ينبع من الضعف أو العناد، قد يكون من المفيد فهم أن الإدمان يحصل فعليًا بسبب تغييرات متعددة في الدماغ.[٤]
  • من الضروري أن تبقى مشاركًا وموجودًا في كل خطوة من الطريق بمجرد أن يقرر متعاطي المخدرات البدء في العلاج، وذلك من خلال الاستمرار في تقديم الدعم عندما يبدأ المتعاطي في الحصول على الرعاية والمشاركة في مجموعات الدعم المختلفة.[٥]
  • عندما لا تتفق مع أفكار وسلوكيات الشخص المتعاطي، أعطه الفرصة للتحدث وخذ وقتك في الاستماع لما سيقوله دون محاولة مجادلته أو مناقضته، إذ كلما شعر الشخص العزيز عليك بأنه مسموع سيرى أنك شخص يمكنه الوثوق به.
  • لا تتوقع أن محادثة واحدة مع الشخص المتعاطي ستحل المشكلة، فمن المحتمل أن تكون هذه هي الأولى من بين العديد من المحادثات الأخرى التي ستحتاج إليها فيما يتعلق بتعاطي الشخص المقرّب منك للمخدرات، وتذكر دائمًا أنه لا يوجد حل سريع للتغلب على الإدمان، وأن التحدث هو الخطوة الأولى على طريق التعافي.
  • شجع الشخص المقرب منك الذي يتعاطى المخدرات على استكشاف اهتمامات جديدة لمساعدته على تجنب الانخراط مرة أخرى في العادات القديمة، لذلك حاول طرح أنشطة ممتعة لا تنطوي على استخدام المخدرات لكن تضيف معنى إلى حياته لمساعدته في التوقف عن التفكير بالتعاطي، مثل ممارسة رياضة أو هواية جديدة أو التسجيل في دورة أو التخييم في الطبيعة.


كيفية إقناع متعاطي المخدرات بالعلاج

إليك ما يلي من النقاط التي توضح كيفية إقناع متعاطي المخدرات بالعلاج:[٦][٧]

  • إذا كنت قلقًا بشأن تعاطي صديق أو أحد أفراد الأسرة للمخدرات، فلا بد من التواصل مع متخصص للحصول على نصائح لكيفية التعامل مع هذه المشكلة بطريقة معقولة وهادئة ومفيدة للشخص المتعاطي.
  • قد تتمكن من المساعدة من خلال إخبار الشخص المتعاطي بجميع طرق الدعم والعلاج المتاحة له، مثل مراكز الدعم ومتخصصي الإدمان والأطباء النفسيين ومجموعات الدعم، وإذا اختار طلب المساعدة والعلاج فيمكنك تقديم الدعم من خلال فهم ما يشعر به المتعاطي مع تشجيعه على التغييرات التي اختار أن يقوم بها.
  • حاول إخبار الشخص العزيز عليك الذي يعاني من الإدمان بجميع الأمور الإيجابية التي ستحصل في حياته إذا اختار أن يبدأ بالعلاج، وقم بدعوة بعض المتعافين من الإدمان للجلوس مع المتعاطي والحديث معه عن جميع خطوات العلاج، فقد يكون ذلك مطمئنًا بالنسبة له وقد يشجعه على اتخاذ القرار الصائب.
  • حتى لو لم يقتنع المتعاطي بالعلاج، تذكّر دائمًا أنه من المهم الاستمرار بتقديم الدعم وتجنب استخدام عبارات يمكن أن تثير شعوره بالذنب أو بالعار، كما يجب ألا تحاول تحت أي ظرف من الظروف إرغامه على الإقلاع عن الإدمان.


أخطاء يجب تجنبها عند التعامل مع متعاطي المخدرات

إليك ما يلي من النقاط التي توضح الأخطاء التي يجب تجنبها عند التعامل مع متعاطي المخدرات:[٥]

  • تقديم الوعظ المستمر وإلقاء اللوم على المتعاطي والتهديد والحديث المستمر عن المبادئ الأخلاقية.
  • استخدام أي عبارات عاطفية تزيد من الشعور بالذنب أو الإكراه.
  • الكذب أو تقديم الأعذار لسلوكيات المتعاطي أو تولي المسؤولية عن هذه السلوكيات.
  • المجادلة المتكررة، إذ إن الشخص العزيز عليك الذي يتعاطى المخدرات لن يكون قادرًا على إجراء محادثات عقلانية ولن يكون منفتحًا على الأرجح لما تريد قوله.


كيفية التعامل مع متعاطي المخدرات بعد مرحلة العلاج

قد تكون مرحلة ما بعد العلاج من المراحل الحرجة وذلك لتخوف الأشخاص المقرّبين سواء الأصدقاء أو العائلة من رجوع المتعافي إلى الإدمان مرة أخرى، لذلك إليك بعض طرق التعامل مع متعاطي المخدرات بعد الخضوع للعلاج:[٨]

  • سيساعدك تثقيف نفسك بشأن الإدمان بما في ذلك اضطرابات تعاطي المخدرات الذي قد يعاني منه أحباؤك على التحلي بالصبر، بالإضافة إلى تعرّفك على المحفزات المحتملة والتأثيرات السيئة التي قد تؤدي إلى رجوع المتعافي إلى الإدمان، لذلك يُنصح بإخلاء المنزل من أي منبهات.
  • قم بوضع حدود معقولة لسلوكيات المتعافي من الإدمان بالإضافة إلى تشجيعه على اتباع العادات الصحية لتجنب إثارة الإدمان لديه، إذ يحث معظم المتخصصين الأفراد على ممارسة الرياضة والمشاركة في الأنشطة التي تبقي العقل والجسد مشغولين.
  • حافظ على التواصل مفتوحًا مع من تحب، ومن المفيد أيضًا أن تكون صادقًا ولا تصدر أحكامًا عليه خاصةً أن الإدمان يؤثر على ثقة الناس بالمدمنين، لكن العمل على إعادة بناء هذه العلاقات هو جزء حيوي من التعافي.


كيفية حماية الغير من خطر المخدرات

إليك ما يلي من النقاط التي توضح كيفية حماية الغير من خطر المخدرات:[٩]

  • تحدّث إلى أحبائك عن تعاطي المخدرات وآثاره السلبية العديدة، ودعهم يعرفون كيف يمكن أن يضر التعاطي بصحتهم وعلاقاتهم ومستقبلهم.
  • كن قدوة حسنة لمن حولك خاصة إذا كان لديك أبناء مراهقون، فهم يتطلعون دائمًا إلى والديهم.
  • اجعل منزلك آمنًا وخاليًا من أي محفزات تدعو إلى تعاطي المخدرات، كما أنه من المهم معرفة الأشخاص الموجودين في المنزل وتجنب وجود أشخاص يتعاطون المخدرات.
  • انتبه إلى الرسائل الموجودة في وسائل التواصل الاجتماعي والإعلام، وذلك لأن بعض البرامج التلفزيونية أو الأفلام أو المواقع الإلكترونية تحث على تعاطي المخدرات بشكل غير مباشر.
  • ناقش طرق مقاومة ضغط الأقران الذي يتعرّض له المراهقون في المدرسة والتي يُمكن أن تكون بيئة ينتشر فيها استخدام المخدرات عندما لا توجد رقابة كافية على الطلاب.


المراجع

  1. "Understanding Drug Use and Addiction ", National Institute on Drug Abuse, Retrieved 17/8/2021. Edited.
  2. Kristina Ackermann (14/6/2021), "Loving an Addict or Alcoholic: How to Help Them and Yourself", American Addiction Centers, Retrieved 17/8/2021. Edited.
  3. "Helping Someone with a Drug Addiction", helpguide, Retrieved 17/8/2021. Edited.
  4. "10 Tips to Help Family Members of Addicts Cope", the recovery village, Retrieved 17/8/2021. Edited.
  5. ^ أ ب "How Do I Help Someone Struggling With Drug Addiction?", the recovery village, Retrieved 17/8/2021. Edited.
  6. "How to help someone with a drug problem", healthdirect, Retrieved 17/8/2021. Edited.
  7. "10 Steps to Take if an Alcoholic or Addict Refuses Treatment", addiction center, Retrieved 17/8/2021. Edited.
  8. "How Do I Help My Loved One After Rehab?", rehabspot, Retrieved 17/8/2021. Edited.
  9. "How To Help Prevent Your Teen From Using Drugs And Alcohol", Verta Health, Retrieved 17/8/2021. Edited.