يعد غدر الأصدقاء أحد أكثر أنواع الغدر ألمًا وإيذاءً للأشخاص، فالغدر لا يقتصر على العلاقات العاطفية فقط، إذ يقوم الشخص بإعطاء كل ما لديه من وقت وجهد في سبيل الحفاظ على صداقته على نحو أفضل، لكن عندما يشعر بعدم تقديم الطرف الآخر نفس القدر من الوقت، والجهد، أو تجاهله له بشكل تام، سيبدأ بالشعور بغدر صديقه له، وعادةً ما يميل الشخص نحو إنهاء العلاقة مع أصدقائه عند غدرهم به، ويسعى للبحث عن صداقات أخرى أكثر أماناً وثقة.[١]


ما هو غدر الصديق؟

يعرف الغدر بأنه قيام شخص ما بكسر ثقتك به من خلال قيامه بفعل سيئ تجاهك، أو عدم وفائه بوعوده، وإخلاصه لك، ويعد الغدر أحد أشد الأمور المؤلمة التي قد يتعرض لها الشخص خلال حياته، وإن غدر الأصدقاء لبعضهم البعض أحد أصعب أنواع الغدر التي قد يمر بها الشخص، وأكثرها قساوة، وذلك لأن الصديق عادةً ما يكون مطمئنًا لصديقه، ولا يتوقع منه خيانته، أو غدره، لذا تكون صدمته كبيرة جدًا عندما يكتشف غدر صديقه له.[٢]


علامات تدل على رغبة الصديق بغدرك

فيما يلي بعض العلامات التي تدل على رغبة صديقك بغدرك، أو قيامه بذلك فعلًا:[٣]

  • تصرفه معك بطريقة لا تعبر عن شخصيته التي اعتدت عليها، إذ يبدأ بالتغير عليك بشكل واضح، وهذا دليل على جاهزيته لخداعك في أي وقت تبعًا للشخصية الجديدة التي تبنّاها لنفسه.
  • ابتعاده عنك، واختلاقه للأعذار لتجنب وجوده معك، أو إلغاء متابعته لك على مواقع التواصل الاجتماعي، فهذا دليل على أنه أصبح يشعر بانعدام مشاعره تجاهك، أو لعدم رغبته بالشعور بالندم بسبب غدره لك.
  • تحدثه عنك أمام الناس بشكل سيئ ومن وراء ظهرك، وهذا دليل على أنه يغار منك، ويريد من الآخرين أن يكرهوك، كما يدل على قدرته على خيانتك، أو غدرك بكل سهولة.
  • كذبه عليك حول الأمور الصغيرة، وهذا دليل على قدرته على الكذب عليك بالأمور الكبيرة والخطيرة، وقدرته على غدرك بسبب عدم اكتراثه لوجود الثقة والتواصل بينكما.
  • تجنب ردّه على أسئلتك عن طريق الرد بطريقة مختصرة، أو إجابتك بسؤال آخر، وهذا دليل على أنه يخفي أمرًا ما عنك، وأنه قام بغدرك، أو سيقوم بهذا الفعل قريبًا.


ما الذي يجب فعله عند غدر الصديق؟

فيما يلي بعض الإجراءات التي يمكن اتباعها عند غدر الصديق:[٤]

  • تقبّل غدر صديقك لك: فمن الطبيعي أن الأصدقاء هم السبب في استمرار حياتك على نحو جيد، لما لهم من أهمية في مساعدتك، ووجودهم إلى جانبك عند حاجتك لهم، لذا من الطبيعي أن تشعر بالألم الكبير عند غدر صديقك لك، لكن عليك أن تبدأ بتقبل الفكرة، وألا تسمح لذلك بأن يحبطك أبدًا.
  • تحدث مع صديقك حول الأمر إن أمكن: فمن الممكن أن يغدر بك صديقك لمرحلة أنك لن تستطع أن تواجهه، أو تتحدث معه بالأمر بسبب خيبة أملك تجاهه، لكن حاول أن تتحدث معه وجهًا لوجه لمعرفة الأسباب التي دفعته لغدرك، فهذا سيساعد على إنهاء علاقتك به بشكل أسرع، كما ستتمكن من فهم ما إذا كنت سببًا رئيسًا لدفعه نحو غدرك.
  • اسأل نفسك ما إذا كانت صداقتكما تستحق البقاء: فعليك أن تسأل نفسك حول كيفية سير علاقتكما في المستقبل، وعليك أن تقرر ما إذا كنت تستطيع مسامحته على غدره لك بالنظر إلى طبيعة صداقتكما منذ البداية، وإذا كان يستحق أن يحصل على فرصة أخرى، أم أن القرار الصائب هو إنهاء صداقتك معه بشكل كامل.
  • اسأل نفسك ما إذا كان صديقك نادمًا على غدره لك: فبعد أن تواجه صديقك بحقيقة غدره من الممكن أن يتصرف بطريقة سيئة، ولا يقدم لك اعتذاره حول ما بدر منه، وهذه إشارة إلى أنه يجب عليك إنهاء صداقتكما في الحال، لكن من الممكن أيضًا أن يبدي لك ندمه الشديد، ورغبته بتعويضك عن كل سوء قد بدر منه تجاهك، وهذه إشارة إلى أنه عليك إعطاء صداقتكما فرصة ثانية.
  • لا تتسرّع في اتخاذ قرارك: فقد تتخذ قرارًاِ خاطئًا بشأن علاقتك مع صديقك عندما تكون بحالة من التوتر والغضب، مما يدفعك للشعور بالندم فيما بعد، لذا عليك أن تأخذ الوقت الكافي للتفكير بالقرار الصائب نحو صداقتكما، حتى لا تتخذ قرارًا قد تتمنى الرجوع عنه في المستقبل.
  • اتّخذ قرارك النهائي حول إنهاء صداقتكما، أو مسامحة صديقك: فقد تستنتج بأنك لن تستطع مسامحة صديقك على غدرك له، وصعوبة استمرار صداقتكما معًا، وهنا يجب عليك أن تنهي علاقتك به بشكل كامل، من جهة أخرى قد ترى بأن صداقتك به تستحق العفو عن قيامه بغدرك، وأن وجوده إلى جانبك أهم من أي شيء آخر، وهنا يمكنك مسامحته من قلبك، وإعطاء فرصة أخرى لصداقتكما للمضي قدمًا.


تأثير الغدر على الأفراد

يؤثر الغدر على الأفراد بطريقة سلبية كما يلي:

  • شعور الشخص بالضيق والضغط الكبير، فكلما زادت ثقة الشخص بصديقه، زاد تأثره على نحو سلبي عند خداعه له.[٥]
  • فقدان ثقة الشخص بصديقه، وعدم قدرته على شعوره بالأمان تجاهه في المرات القادمة.[٥]
  • فقدان احترام الشخص لذاته، وبدؤه بالتفكير حول نفسه بطريقة سلبية من خلال إحساسه بالذنب بسبب غدر صديقه له، أو إقناع نفسه بأنه يستحق هذا الفعل السيئ من صديقه.[٦]
  • تأثر الصحة العقلية لدى الشخص، فعندما يتعرض الشخص للغدر يبدأ بالشعور بالقلق، والاكتئاب، وظهور بعض الاضطرابات السلبية عليه بعد استيقاظه من صدمة الغدر والخيانة.[٦]



المراجع

  1. Hanan Parvez (20/1/2021), "Why betrayal of friends hurts so much", Psych mechanics . Edited.
  2. "خيانة الصديق الأشد قهراً، حادر ولا تخون"، عمرو خالد ، 15/6/2019، اطّلع عليه بتاريخ 28/8/2021. بتصرّف.
  3. Lily Metrinko (5/1/2021), "9 signs someone is about to betray you", Psych2go, Retrieved 29/8/2021. Edited.
  4. "If you were betrayed by a friend., here is what you should do ", A conscious rethink , Retrieved 29/8/2021. Edited.
  5. ^ أ ب "Effects of betrayal ", Changing minds, Retrieved 29/8/2021. Edited.
  6. ^ أ ب Wendy boring bray (3/6/2021), "The cause and effect of partner betrayal trauma ", Psychology today , Retrieved 29/8/2021. Edited.