يعد التقدير والامتنان من نعم الحياة الرائعة التي تمنح الإنسان سعادة كبيرة وصحة نفسية ونجاحًا كبيرًا، لكن يختلف الأفراد في كيفية التقدير في العلاقات، إذ تختلف الشخصيات والعادات من شخص لآخر مما يخلق بعض التعقيدات في هذا الأمر، وعدم التقدير يؤدي إلى فشل وقلة رضا عن العلاقات بمختلفها، لذلك ندرج في هذا المقال أبرز النصائح والإستراتيجيات للتعامل مع الشخص غير المُقدِر.[١]


كيف تتعامل مع شخص لا يقدرك؟

يؤدي الشعور بعدم التقدير إلى توليد مشاعر من الغضب والاستياء، لذلك من الضروري استخدام بعض الإستراتيجيات والطرق لمنع هذا الشعور والمحافظة على العلاقات:[٢][٣]

  • قل لا للشخص غير المُقدر: هذه الكلمة ستجعل الشخص غير المقدر يتذكر بأنك كنت متاحًا ومستعدًا دائمًا، وتعمل على وضع حدود معه لأنه لا يقدر أي فعل منك.
  • تقدير الشخص غير المُقدر: قد يؤدي تركيز المرء على عدم تقديره من قبل الآخر إلى نسيان تقديره له أو للآخرين، لذا قدر الآخر وقل له شكرًا حتى تلهمه لتقديرك، واشكر الأصدقاء والعائلة على ما يقدمونه من أجلك بأي وسيلة تختارها لتظهر تقديرك.
  • التركيز على الأهداف الشخصية: في الواقع غير العادل يشعر الشخص المعطاء بأنه على استعداد أن يؤثر على نفسه من أجل الآخرين، لكن هذا الجهد لا يكون متبادلًا أو معترفًا به من قبل الآخر، فبدلًا من بذل هذا الجهد في مثل هذه العلاقات، يفضل أن يركز على أهدافه وطموحاته الخاصة حتى لا يشعر بعدم التقدير في العلاقة.
  • المحافظة على الثقة بالنفس: شعور عدم التقدير قد يؤدي إلى قلة الثقة بالنفس، لذلك كن واثقًا أن كل ما تفعله هو من أجل قيمتك ومبادئك.
  • التفكير في الوقت المناسب لإنهاء العلاقة مع الشخص غير المُقدر: إذا كنت تشعر بعدم التقدير دائمًا وبطريقة مؤلمة فمن الضروري التخلي عن العلاقة حينها، خاصةً إذا صارحت هذا الشخص واستمر بسلوكياته المؤذية، فلن تستطيع إجباره على معاملتك كما تستحق ولن تستطيع البقاء في هذه العلاقة.


نصائح عند التعامل مع شخص لا يقدرك

ندرج فيما يلي بعض النصائح الهامة عند التعامل مع الشخص الغير مُقدِر:[٤]

  • لا تبرر سلوكياته أبدًا: من الضروري عدم تبرير السلوكيات المؤذية التي يقوم بها، أو تبرير عدم تقديره بانشغاله بأمور أخرى، وغن أي عذر كان يمكن أن يحصل مرة أو مرتين لكن ليس في كل مرة.
  • انتبه أن تخسر نفسك: تأكد في أي علاقة كانت من فقدان نفسك أو تقليل قيمتها الحقيقة، حافظ على هواياتك وحياتك وعائلتك وأصدقائك المقدرين، وركز على حياتك المهنية واعتنِ بنفسك، كل هذه الأمور ستبقيك واثقًا من نفسك وتشعر بالتقدير والقوة.
  • لا تبالغ في الاهتمام به: لا تفعل كل جهدك وتؤثر على نفسك من أجل محاولة كسب محبته ورضاه، أو أن تتحمل أي سلوكيات أو كلمات غير لطيفة إن كان يمر بموقف سيء، لا تفرط في العطاء أبدًا.


مظاهر وعلامات عدم التقدير

توجد العديد من العلامات والإشارات التي تُبين عدم التقدير في العلاقة ومنها:[٥]

  • عدم قول كلمة "شكرًا" أبدًا: حتى هذه الكلمة البسيطة التي تعبر عن الامتنان والتقدير تكون غائبة في العلاقة.
  • عدم طلب النصيحة أو المشورة: وتظهر هذه العلامة إذا كان الشخص لا يطلب النصيحة أو يشاركك في اتخاذ القرارات المتعلقة بالعلاقة التي تجمعكما.
  • قلة الاهتمام والسؤال: غياب الافتقاد الروتيني أو السؤال عن يوم هام في حياتك تعد علامة من علامات عدم التقدير، إذ يظهر هذا الإنسان بأنه غير مهتم لأي جزئية في حياتك.
  • عدم الاكتراث للمشاعر: وتظهر هذه العلامة في فعله للعديد من السلوكيات التي تجعلك تشعر بالضيق، فقد يفضل شخصًا آخر عليك، أو يتخذ قرارت يعرف أنها ستزعجك، أو يتصرف معك وكأنه يتصرف مع شخص أخرق، ولا يساهم بأي أمر يسعدك أو يسعى لراحتك.
  • الشعور بعدم الكفاية: وهذه من أسوأ وأخطر العلامات، فقد يجعلك الشخص غير المقدر تشعر وكأنك قليل ولست جيدًا بما فيه الكفاية.
  • التعامل بمزاجية: الشخص غير المُقدِر يأتي وقتما يشاء ويذهب وقتما يريد دون أن يضع في اعتباره رغباتك أو احتياجاتك، ولا يقدم أي تنازلات من أجلك، ولا يقدر وقتك أو ظروفك.


تأثير عدم التقدير على الشخص والعلاقة

لقلة التقدير آثار سلبية عديدة ومنها:[٦][٧]

  • الشعور بمشاعر سلبية سيئة مثل؛ عدم الشعور بالمحبة، وقلة تقدير الذات، والشعور بالرفض، والكثير من مشاعر الأذى والألم.
  • زيادة الشعور بالحزن والاستياء لأن إظهار التقدير لجهوده وأفعاله هو ما يجعله سعيدًا للغاية حتى لو لم يتم إعطاء مقابل له.
  • قلة الشعور بالمحبة؛ فالتقدير يعني الحب، وعدم السعي لإظهار التقدير يعني عدم المحبة.
  • قلة الشعور بالاحترام، وهذا العامل من العوامل الرئيسية في العلاقات، وكلما قل الاحترام فيها ضعفت وفشلت.


المراجع

  1. "Is Lack of Gratitude Dragging Down Your Relationship?", greatergood, Retrieved 15/8/2021. Edited.
  2. "10 Things to Do if You Feeling Unappreciated in a Relationship", marriage, Retrieved 14/8/2021. Edited.
  3. "7 Things to Do When You Feel Unappreciated", verywellmind, Retrieved 14/8/2021. Edited.
  4. "5 Things You Should Do When Someone Doesn’t Value You", themindsjournal, Retrieved 14/8/2021. Edited.
  5. "13 Signs You're Being Taken For Granted In Your Relationship", bustle, Retrieved 14/8/2021. Edited.
  6. "6 Reasons Why You Should Appreciate Your Mate", lifehack, Retrieved 15/8/2021. Edited.
  7. "Feeling Unappreciated? 7 Ways to End This Pain", lifehack, Retrieved 14/8/2021. Edited.