يساهم التكافل في تنمية المجتمع من خلال تركيزه على تعزيز الشعور بالمسؤولية تجاه الآخرين بشكلٍ فردي للحفاظ على المصلحة العامة، كما أنه يقرب أفراد المجتمع من بعضهم البعض، ويقلل من النزاعات، ويشجع الأفراد على مشاركة أوقاتهم الخاصة في مساعدة بعضهم البعض عند الحاجة، حتى يستفيدوا جميعًا على اختلاف أعمارهم وأجناسهم لكونهم جزءًا لا يتجزأ من نفس المجتمع، ويقوم التكافل الاجتماعي على مبدأ يؤمن بفردية الفرد وتميزه في شخصيته ولكن يعد كافة الأفراد في الوقت ذاته بشر سواسية في الحقوق الإنسانية وغيرها من الأمور الأخرى.[١]


أهمية التكافل الاجتماعي في المجتمعات

يعد التكافل الاجتماعي من أهم القيم الإنسانية وفي النقاط التالية سنوضح أحد أهم جوانب هذه الأهمية:[٢]

  • يقوم التكافل الاجتماعي على مبدأ المساواة، والدمج والعدل الاجتماعي، والتي تنشأ جميعها نتيجة الالتزام المتبادل بين أعضاء وأفراد المجتمع الواحد، بحيث يعزز من التعاون والدعم البناء الذي يساعد في نمو المجتمعات.
  • يمثل التضامن الاجتماعي العديد من القيم الإنسانية الضروري في حياة الأفراد مثل: الولاء والانتماء، والصداقة، والرفق، بحيث يمنح أفراد المجتمع شعوراً يُسمى بالوحدة العاطفية من خلال دعمهم لبعضهم البعض.
  • يحد التضامن من ظاهرة الظلم الاجتماعي وعدم المساواة بين أفراد المجتمعات.
  • يحقق التكافل الاجتماعي السلام والأمان في العالم بعد تطبيقه بطريقة سليمة في كافة المجتمعات حول العالم.
  • يُحفز التكافل الاجتماعي ويعزز من المشاريع التي تكافح الفقر، بالإضافة إلى طرح اقتراحات تحسن من جودة التعليم والعمل في المجتمعات من قبل أفرادها.
  • يخلق التضامن الاجتماعي التنمية المستدامة بين الشعوب.


أنواع التكافل الاجتماعي

إن التكافل الاجتماعي ما هو إلا الوحدة التي تنبت من أساس المجتمعات ومعايره وأهدافه، ويعتمد نوع التكافل الذي يظهر في المجتمعات على نوع المجتمع وفيما يلي سنوضح هذه الأنواع وفي أي مجتمعات تظهر:[٣][٤]


التكافل الميكانيكي

وهو التكافل الذي ينشأ نتيجة لأوجه التشابه بين أفراد المجتمع وتجانسهم وتشاركهم في العادات والقيم، إذّ يعد هذا التماثل والقواسم المشتركة فيما بينهم المحراك الرئيس لتكافل فيما بينهم، وقد سمي هذا النوع من التكافل بهذا الاسم "التكافل الميكانيكي" تشبيهًا بالآلات الميكانيكية التي تحمل كوحدة واحدة مع جميع أجزائها المترابطة وإذا تعطل أي جزء في الآلة يمكن استبداله بكل سهولة وأخذه من جهاز آخر، ثم يعمل بكل كفاءة ليحقق وظيفته، عادة يمكن أن يُلمس ويظهر في المجتمعات القديمة أي قبل ظهور أي علامات للحداثة.


التكافل العضوي

ويقوم هذا التكافل عند ترابط أفراد المجتمع الواحد باعتمادهم على بعضهم البعض، بحيث يعتمد العديد من أفراد المجتمع على سلع ومنتجات ينتجها أفراد آخرون في نفس المجتمع أو على خدمات ضرورية لازمة يقومون بها، إذّ يؤدي كل فرد من أفراد المجتمع دورًا هامًا مؤثرًا لا يستغني عنه الأفراد الآخرين المختصون بأمور أخرى مماثلة في ذات المجتمع بطريقة متبادلة، وكل فرد يتميز بمهارات خاصة لا يمكن أن يقوم بها غيره بنفس الكفاءة، ويتم ملاحظة هذا النوع في المجتمعات الحديثة.


المراجع

  1. "What Is the Role of Solidarity in National and Global Community Development", brilliantio, Retrieved 12/7/2022. Edited.
  2. "Solidarity, the most human value", moneytrans, Retrieved 12/7/2022. Edited.
  3. "What is the Difference Between Mechanical and Organic Solidarity", pediaa, Retrieved 12/7/2022. Edited.
  4. members of the village,an example of mechanical solidarity. "What is Mechanical Solidarity?", study, Retrieved 12/7/2022. Edited.